ramjani عضو فعال
تاريخ التسجيل : 01/09/2009 عدد المساهمات : 913 نقاط : 1095 العمر : 36 السٌّمعَة : 5 بسمات
| موضوع: فتاوى هامة للمرأة الثلاثاء 15 سبتمبر - 8:54 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
· تخفيف شعر الحاجب إذا كان بطريق النتف فهو حرام ، بل كبيرة من الكبائر؟ لأنه من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله .
وإذا كان بطريقة القص أو الحلق ، فهذا جعله أهل العلم من النمص ، وقال : إن النمص ليس خاصا بالنتف ، بل هو عام لكل تغيير للشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه .
وعلى المرأة ألا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا على الحواجب ، بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر، فلا باس بإزالة ما يؤذي. عن طريق القص
"ابن عثيمين "
هل يجوز للمرأة لبس الثوب الضيق ؟ وهل يجوز لها لبس الثوب الأبيض ؟
· لا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الأجانب أو تخرج إلى الشوارع والأسواق وهي لابسة لباسا ضيقا يحدد جسمها ويصفه لمن يراها ، لأن ذلك يجعلها بمنزلة العارية ، ويثير الفتنة ، ويكون سبب شر خطير . ولا يجوز لها أن تلبس لباسا أبيض إذا كانت الملابس البيضاء في بلادها من سيما الرجال وشعارهم لما في ذلك من تشبهها بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال .
"اللجنة الدائمة للإفتاء"
هل تصح صلاة المرأة وأقدامها ظاهرة وباقي جسمها مستتر ؟
· المرأة يلزمها في الصلاة ستر جميع بدنها إلا وجهها فلا تكشف يديها ولا قدميها على الصحيح ، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تصلي في الثوب الواحد فقال : اإذا كان سابغا يغطي ظهور قدميها .
(ابن جبرين )
ما حكم قص المرأة لشعرها ؟
· قص المرأة لشعرها عند الحنابلة مكروه إلا إذا كان على وجه يشبه شعر الرجل فهذا يكون حراما ؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال " ، وكذلك لو قصته على وجه يشبه شعر الكافرات فهذا أيضا حرام ؟ لأنه لا يجوز التشبه بالكافرات الفاجرات لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "
· وإن كان لا تشبها بهذا ولا ذلك فإن حكمه يكون مكروها عند علماء الحنابلة رحمهم الله .
(ابن عثيمين )
ما حكم لبس البنطال الذي انتشر في أوساط النساء مؤخر ا ؟
· قبل الإجابة على هذا السؤال ، أوجه نصيحة إلى الرجال المؤمنين أن يكونوا رعاة لمن تحت أيديهم من الأهل من بنين وبنات وزوجات وأخوات وغيرهن ، وأن يتقوا الله تعالى في هذه الرعية ، وألا يدعوا الحبل على الغارب للنساء اللاتي قال في حقهن النبي صلى الله عليه وسلم : "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن "
· وأرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك . وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جدا أو الخفيفة ، ومن ذلك "البنطال " فإنه يصف حجم رجل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثديها وغير ذلك . فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .
· فنصيحتي لنساء المؤمنين ولرجالهن أن يتقوا الله عز وجل ، وأن يحرصوا على الزي الإسلامي الساتر ، وألا يضيعوا أموالهم في اقتناء مثل هذه الألبسة .
"ابن عثيمين "
ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة؟ هل لها أن تفعل هذا الفعل وما هي الزينة التي تحرم على المرأة عند النساء ؟ يعني ما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء؟
· خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة ، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده ، وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فهذا لا بأس به ؟ لأنه ليس في هذا محذور؟ فهي في سيارتها كأنها في بيتها ، ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة . أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب . وبهذه المناسبة أود أن أذكر النساء بأن بعضهن في أيام رمضان تأتي بالطيب معها وتعطيه النساء فتخرج النساء من المسجد وهن متطيبات بالبخور، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا صلاة العشاء" ولكن لا بأس أن تأتي بالبخور لتطيب المسجد . أما بالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كل ما اعتيد بين النساء من الزينة المباحة فهي حلال ، وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفا جدا يصف البشرة أو كان ضيقا جدا يبين مفاتن المرأة ، فإن ذلك لا يجوز لدخوله في قول النبي : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد . . . " وذكر : " ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " ، والله أعلم .
"ابن عثيمين "
ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها مع العلم أنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟
· تطويل الأظافر خلاف السنة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ا لفطرة خمس : الختان ، والاستحداد ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وقلم الأظفار" . ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال : "وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك شيئا من ذلك أكثر من أربعين ليلة" ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة . أما المناكير فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء ؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.
"ابن باز" | |
|
القلب الحنون مشرفة
تاريخ التسجيل : 17/09/2009 عدد المساهمات : 304 نقاط : 304 السٌّمعَة : 5
| موضوع: رد: فتاوى هامة للمرأة الخميس 17 سبتمبر - 16:07 | |
| | |
|